منتدى المودة العالمى
أهلاً ومرحباً بك
يشرفنا دخولك منتدى المودة العالمي
منتدى المودة العالمى
أهلاً ومرحباً بك
يشرفنا دخولك منتدى المودة العالمي
منتدى المودة العالمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المودة العالمى

ســـاحة إلكـترونية جــامعـة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسين الامير

ياسين الامير


عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 8:07 am

قال سيدي ابن عجيبة في شرح المباحث الأصلية ؛في حكم التربية وتدريج المري دفإن أتى القوم أخو فتون *** وقال: يا قوم أتقبلون ؟ تقبلوه صادقا أو كاذبا *** إذ كان محتوما عليهم واجبا وحذروه من ركوب الإثم *** وأمروه باقتباس العلم وأمروه بلزوم الطاعة *** والماء والقبلة والجماعة وقرروا فيه شروط التوبة *** وأمروه بلزوم الصحبة ثم أمدوه بعلم الظاهر *** حتى استقامت عنده السرائرحتى إذا أنقاد مع الإفادة *** وكاد أن يصلح للإرادة إذا للمريد عندهم حدود *** لأجلها قيل له مريد فعندها رد إلى الأوراد *** كالصمت والصوم مع السهاد وعاملوه بالمعاملات *** إذا علموا مختلف العلات ولم يحيلوه على الحقيقة *** إذ لم يكن مستوفي الطريقة لكن أحالوه على الأعمال *** لأجل ما فيها من النوال إذ الطريق إلى العلم ثم العمل *** ثم هبات بعدها تؤمل حتى إذا أحكم علم الظاهر *** وأبصروا القبول فيه ظاهر ألقوا إليه من صفات النفس *** ما كان فيها قبل ذا من لبس وهي إذا أنكرتها فلتعرف *** إحدى وتسعين , وقيل ني ففجرعوها كؤوس المنون *** وهي تنادي : كيف تقتلون فعندما مالت إلى الزوال *** أدخل في خلوة الاعتزال وقيل: قل على الدوام: الله *** وأحذر كطرف العين أن تنساه ووكل الشيخ به خديما *** يلقى إليه القول والتعليماوقيل: إن تكتم من الأحوال *** شيئا سلك تسبل الضلال فليس عند القوم باللبيب *** من لم يصف شكواه للطبي بفلم يز لمستعملا للذكر *** فيصمت اللسان وهو يجري وقدر ما تجوهر اللسان *** بالاسم يستثبته الجنان ثم جرى معناه في الفؤاد *** جري الغذا في جملةالأجسادفعندها حاذي مرآة القلب *** لوح الغيوب وهو غير مخبف أدرك المعلوم والمجهولا *** حيث اقتضى لتركها قبولاحتى إذا جاء بطور القلب *** خوطب إذ ذا كبكل خط بفقيل لو عرفتني بكوني *** قيل: إذن فاخلع نعال الكو نثم فنى عن رؤيةالعوالم *** ولم ير في الكون غير العال مثم انتهى لفلك الحقيقة *** فقيل: هذاغاية الطريقة ثم أمتحى في غيبة الشهود *** فأطلق القول: أنا معبودي حتى إذارد عليه منه *** أثبت فرقا حيث لم يكنه فرد نحو عالم التحويل *** وعبروا عن ذاك بالنزو ل و رده بالحق نحو الخلق *** كي ما يؤدي واجبات الر قفكلم الناس بكل ر مز *** وألغز التعبير أي لغزوعندما أسلكه المسالك *** أقامه شيخنا لك لسالك فهذه أحوال ذي الأحوال *** تدرك بالأفعال لا الأقوا ل فهكذا كان طريقالقوم *** ولم يزل يخصم كل خصم وهي إذا ما حققت موارث *** عن خير مبعوث وخيروارث وهكذا الشيخ على التحقيق *** إذا كان مثل سالك الطريق فمن يكن بهذه الأوصاف *** شيخا وتلميذا فعن إنصا ف فهذه لوازم الأحكام *** جئنا بها تترى على نظام وما ذكرنا فهو كالقليل *** إذا اختصرنا خشية التطويل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حكيم المُرسي

أبو حكيم المُرسي


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 8:41 pm

أرجو أن تقبل مني هذه التعديلات الشكلية فالقصيدة تستحقها

في شرح المباحث الأصلية في حكم التربية

وتدريج المريد
 سيدي ابن عجيبة -قدس سره- 
فإن   أتى   القوم  أخو  فتون
تقبلوه    صادقا    أو   iiكاذبا
وحذروه   من   ركوب  الإثم
وأمروه     بلزوم     الطاعة
وقرروا   فيه  شروط  التوبة
ثم    أمدوه    بعلم    الظاهر
حتى   إذا   أنقاد  مع  الإفادة
إذا    للمريد   عندهم   حدود
فعندها    رد   إلى   iiالأوراد
وعاملوه           بالمعاملات
ولم   يحيلوه   على   الحقيقة
لكن   أحالوه   على  الأعمال
إذ الطريق إلى العلم ثم iiالعمل
حتى  إذا  أحكم  علم  الظاهر
ألقوا  إليه  من صفات iiالنفس
وهي   إذا   أنكرتها  فلتعرف
فجرعوها    كؤوس   المنون
فعندما   مالت   إلى   الزوال
وقيل:  قل  على  الدوام:  الله
ووكل    الشيخ    به   خديما
وقيل:  إن  تكتم  من الأحوال
فليس   عند   القوم   باللبيب
فلم    يزل   مستعملا   للذكر
وقدر    ما   تجوهر   اللسان
ثم   جرى  معناه  في  iiالفؤاد
فعندها   حاذي   مرآة  القلب
فأدرك    المعلوم   والمجهولا
حتى  إذا  جاء  بطور  القلب
فقيل   لو   عرفتني   بكوني
ثم   فنى   عن   رؤيةالعوالم
ثم    انتهى    لفلك   الحقيقة
ثم  أمتحى  في  غيبة الشهود
حتى   إذا   رد   عليه   منه
فرد    نحو   عالم   التحويل
ورده   بالحق   نحو   الخلق
فكلم    الناس    بكل    رمز
وعندما     أسلكه     المسالك
فهذه   أحوال   ذي  iiالأحوال
فهكذا    كان   طريق   القوم
وهي  إذا  ما  حققت iiموارث
وهكذا  الشيخ  على  التحقيق
فمن   يكن   بهذه  الأوصاف
فهذه       لوازم      الأحكام
وما    ذكرنا    فهو   كالقليل











































وقال:   يا   قوم   أتقبلون  ؟
إذ  كان  محتوما عليهم iiواجبا
وأمروه      باقتباس     العلم
والماء    والقبلة    والجماعة
وأمروه     بلزوم    الصحبة
حتى  استقامت  عنده السرائر
وكاد    أن   يصلح   للإرادة
لأجلها     قيل    له    iiمريد
كالصمت  والصوم مع السهاد
إذا   علموا   مختلف  العلات
إذ  لم  يكن  مستوفي الطريقة
لأجل   ما   فيها  من  النوال
ثم    هبات    بعدها    تؤمل
وأبصروا  القبول  فيه  ظاهر
ما  كان  فيها قبل ذا من لبس
إحدى  وتسعين  , وقيل iiنيف
وهي  تنادي  :  كيف تقتلون
أدخل   في   خلوة  الاعتزال
وأحذر كطرف العين أن تنساه
يلقى   إليه   القول  والتعليما
شيئا   سلك   تسبل  الضلال
من  لم  يصف شكواه للطبيب
فيصمت  اللسان  وهو يجري
بالاسم     يستثبته     الجنان
جري  الغذا  في جملةالأجساد
لوح  الغيوب وهو غير مخب
حيث   اقتضى  لتركها  قبولا
خوطب  إذ  ذاك  بكل خطب
قيل:  إذن  فاخلع نعال الكون
ولم  ير  في الكون غير العالم
فقيل:     هذاغاية    الطريقة
فأطلق   القول:  أنا  معبودي
أثبت   فرقا   حيث  لم  يكنه
وعبروا   عن  ذاك  بالنزول
كي  ما  يؤدي واجبات الر ق
وألغز    التعبير    أي   لغز
أقامه    شيخنا    لك   لسالك
تدرك   بالأفعال   لا  الأقوال
ولم  يزل  يخصم  كل  خصم
عن  خير مبعوث وخيروارث
إذا  كان  مثل  سالك الطريق
شيخا   وتلميذا  فعن  إنصاف
جئنا   بها  تترى  على  نظام
إذا  اختصرنا  خشية التطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.webislam.com
ياسين الامير

ياسين الامير


عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: شكرا أخي أبو العباس   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالسبت فبراير 13, 2010 6:47 am

جزاك الله عني كل خير، واللي عقبه أخوه ما ذل،شكرا على التنسيق الجميل
فالذر يزداد حسنا وهو منتظم ##وليس ينقص قدرا غير منتظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حكيم المُرسي

أبو حكيم المُرسي


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالسبت فبراير 13, 2010 8:01 am

ياسين الامير كتب:
جزاك الله عني كل خير، واللي عقبه أخوه ما ذل،شكرا على التنسيق الجميل
فالذر يزداد حسنا وهو منتظم ##وليس ينقص قدرا غير منتظم

باسم الله الرحمـــن الرحيــــم وصلى الله وسلم على نبينا المصطفى الأمين

أخي ياسين الشكر والإمتنان لك أنت بعد الله سبحانه وتعالى

ولا أصدق ولا أبلغ من البيت الذي استشهدت به, فما قاله مولانا ابن عجيبة هو التبر وما فيه من الحكمة والصدفات ما يغني عن أي صياغة.

فحفظك الله ورعاك وجعل مجهوداتك في كفة حسناتك.

والسلام عليكم و رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.webislam.com
ساجدة نوري




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:08 pm

السلام عليكم . و جزاكم الله خيرا و ننتظر منكم كل جديد .وفقكم الله . عندي استفسار بسيط لما لا تتوفر كتب تتحدث عن الطريقة العيساوية كباقي الطرق . فقد لاحظت انها قليلة جدا رغم كون المتبعين لنهجها يتزايدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين الامير

ياسين الامير


عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Empty
مُساهمةموضوع: الاخت الفاضلة ساجدة   حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:56 am

العزيزة الاخت الفاضلة ساجدة
فى الحقيقة هناك العديد من الذين كتبوا عن الشيخ الكامل والطريقة العيساوية من الجانب التاريخي والاوراد والاذكار والطقوس فقط،ومن الجانب الروحاني والذوقي أحب أن أطمئنك بإءن عدم وجود مراجع كثيرة تتكلم عن هذا الجانب من الطريق هو دليل طيب وبشري خير وليس العكس ،فقد سئل الامام الشاذلي أمام طريقتنا العيساوية الشاذلية عن كتبه فقال : كتبي أصحابي،إي هذا العلم محله صدور الرجال ،وبما أن الطريقة العيساوية هى طريقة المحبة ،وبما أن المحبة ذوق محض،فكيف يمكن وصف الذوق أو الكلام عنه،؟؟فلا يمكن الاحساس بالذوق إلا بالذوق والانغماس فيه،وهذا هو سبب تزايد مريدي الطريقة العيساوية ولله الحمد،وجزاك الله عنا كل خير ونحن مستعدون لإي طلب أو إستفسار منك نحيله لشيخنا الفاضل الشيخ البشير الزرقاني للإجابة عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التربية وتدرج المريد هدية لكل العيساوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضرورة الشيخ فى التربية الروحية_خادم الزهاد
» شكر وامتنان
» الأوراد العيساوية
» مكتبة صور العيساوية الشاذلية
» السماع العيساوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المودة العالمى ::  حضرة السادة و الأحباب ::  رواق الطريقة العيسوية الشاذلية -
انتقل الى: